لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت AK47 ]| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ d]الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

بـــــــآآلـــظـغـــط ع تـــســجـــيـلــــــــ


عقوبة الافطار في نهار رمضان عمدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عقوبة الافطار في نهار رمضان عمدا

مُساهمة  Basel AK47 في الأربعاء أغسطس 24 2011, 16:38


[center]


[size=16]بسم الله الرحن الرحيـم


امـأ بـعد :


الإسلام؛
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((بُني الإسلام على خمس)) ثم ذكر
منها الصيام، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183] إلى أن قال تعالى: {شَهْرُ
رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ
مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ
فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185].


قال الإمام الذهَبِي في كتاب "الكبائر": "وعند المؤمنين مقرَّر أنَّ من ترك صوم رمضان بلا مرض ولا غرض أنه شرٌّ من الزاني ومدْمِن الخمر، بل يشكون في إسلامه ويظنّون به الزندقة والانحلال" اهـ.


دلت السنة المشرفة على الوعيد الشديد لمن ترك الصوم فعن أبي أمامة الباهليّ قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: ((بينا
أنا نائمٌ إذْ أتاني رجُلانِ فأخذا بِضبْعيَّ - الضَّبْع هو العضُد -
فأتيا بي جبلاً وعِرًا، فقالا: اصعَدْ فقلت: إني لا أطيقه. فقالا: إنا
سنسهله لك. فصعِدْتُ حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصواتٍ شديدةٍ، قلت:
ما هذه الأصوات؟ قالوا: هذا عواء أهل النار. ثم انطلقا بي فإذا أنا بقوم
معلقين بعراقيبهم، مشقَّقة أشداقُهم، تسيل أشداقهم دمًا، قلت: من هؤلاء؟
قال: هؤلاء الذين يُفْطِرون قبل تَحِلَّة صومهم
))؛ رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، وصحَّحه الألبانيُّ.
وقوله "قبل تحلة صومهم" معناه: يُفطرون قبل وقت الإفطار.


-- الكفـارهـ --


ماحكم من أفطرت عمدا فى نهار رمضان ؟وكيف تقضى هذه الأيام ؟

إذا
أفطر الصائم في نهار رمضان عمدًا بغير الجماع، من غير عذر، فقد ارتكب إثمًا
عظيمًا، وعلى ولي الأمر، إذا بلغه ذلك، أن يُعزِّرَه ويُؤدِّبَه، لأنه
اقترف معصية ليس فيها حد ولا كفارة، فثبت فيها التعزير، وعلى كل مسلم عرف
ذلك أن ينهاه عن هذا المنكر ويعظمه بما يردعه عن مثله.

والإفطار
بغير الجماع: أن يأكل أو يشرب، أو يدخن، أو يباشر فيما دون الفرج، فينزل،
أو يستمني فينزل، ونحو ذلك، على أن يفعله عامدًا مختارًا عالمًا بالتحريم.

وعليه القضاء، لأن الله تعالى أوجب القضاء على المريض والمسافر مع وجود العذر، فلأن يجب مع عدم العذر أولى.
ويجب إمساك بقية اليوم، لأنه أفطر بغير عذر، فلزمه إمساك بقية النهار.
ولا
تجب عليه الكفارة، لأن الأصل عدم الكفارة، إلا فيما ورد به الشرع، وقد ورد
بإيجاب الكفارة في الجماع، وما سواه ليس بمعناه، لأن الجماع أغلظ فبقي على
الأصل.

وبعض
السلف غلظ عليه، ولم يكتف بقضاء يوم عليه، وأوجب عليه كفارة مثل كفارة
الجماع، قياسًا لشهوة البطن على شهوة الفرج، وهو مذهب أبي حنيفة والزهري
والأوزاعي والثوري وإسحاق، والمشهور من مذهب مالك (انظر: المجموع
-329/6،330).

والثاني من المفطرات: ما يوجب القضاء والكفارة على الصائم: وهو الجماع لا غير عند الجمهور.
وقد
روى الشيخان عن أبي هريرة: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: هلكت يا رسول الله، قال "وما أهلكك؟" قال: وقعت على امرأتي في رمضان،
فقال: "هل تجد ما تعتق رقبة؟" قال: لا، قال: "فهل تستطيع أن تصوم شهرين
متتابعين؟" قال: لا، قال: "فهل تجد ما تطعم ستين مسكينًا؟"، قال: لا، ثم
جلس، فأتى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر، فقال: "تصدق بهذا"،
فقال: أفقر منا؟ فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا! فضحك النبي صلى
الله عليه وسلم، حتى بدت أنيابه، ثم قال: "اذهب فأطعمه أهلك".

وفي رواية البخاري: أعلى أفقر مني يا رسول الله؟.
وفي
رواية أبي داود قال: فأتى بعرق فيه تمر قدر خمسة عشر صاعًا، وفيها قال:
"كله أنت وأهل بيتك، وصم يومًا، واستغفر الله" (قال النووي: وإسناد رواية
أبي داود هذه جيد، إلا أن فيه رجلاً ضعفه وقد روي له مسلم في صحيحه ولم
يضعف أبو داود هذه الرواية.

ويقول الشيخ جاد الحق على جاد الحق
إذا
أفطرت المرأة عمدا فى نهار رمضان وجب عليها قضاء اليوم أو الأيام التى
تعمدت الإفطار فيها دون عذر شرعى، ووجبت عليها الكفارة، فإذا بدأت صوم
الكفارة شهرين متتابعين، وحاضت فى خلالهما كان عليها أن تفطر مدة نزول
الحيض، وتتابع الصوم بعد ارتفاعه حتى تتم الشهرين عددا، ولا يعتبر إفطارها
فى خلال صوم مدة الكفارة




والصـلأه والسلأم على أشرف الأنبيـأء والمرسليـن

نبيـنا محمد عليه اتم التسليم












[/size][/center]

Basel AK47
عضو شرف
عضو شرف

عدد المساهمات : 140
نقاط : 279
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 19
الموقع : الـِريـِآض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى